أغسطس 16 2012
ثلاثة بلدان .. زÙاÙان وزوج وزوجة
بقلم داود كتاب
هذا الأسبوع، عبرت Ø£Ùراد العائلة والأصدقاء الØدود الدولية ونقاط التÙتيش العسكرية، وتغلبوا على البيروقراطية السياسية العادية Ù„Øضور ØÙلي زÙا٠ابنتي. لماذا ØÙلين؟ اسمØوا لي أن أجيب.
إن ابنتي تمارا هي مقدسية مثلي  أما العريس علاء Ùيعيش ÙÙŠ بلدة بيت Ù„ØÙ… من منطقة بيت جالا. من المÙترض أن يستغرق التنقل بين هذه البلدات المجاورة بضع دقائق، لكنها تبعد على أرض الواقع كيلومترات طويلة نتيجة الوضع السياسي والعسكري القائم منذ 45 عاماً والناجم عن اØتلال اسرائيل لأراض عربية.
وما يزيد الØالة تعقيداً القرار الإسرائيلي Ø£Øادي الجانب بضم القدس. لذلك، ووÙقا للقانون الإسرائيلي (الذي لا تعتر٠به ولا دولة واØدة بما ÙÙŠ ذلك الولايات المتØدة الأميركية) Ùإن القدس تعتبر جزءً من إسرائيل، وبالتالي Ùهي تØت الØكم المدني الإسرائيلي، وبيت جالا هي أرض Ù…Øتلة، والمدينتان Ù…Ùصولتان بجدران ونقاط تÙتيش. وعلاوة على ذلك، Ùإن إسرائيل ØªÙ…Ù†Ø Ø§Ù„Ùلسطينيين إقامة ÙÙŠ القدس، ولكنها لا تمنØنهم الجنسية. وهكذا، Ùإنه يمكن للمرء أن يتقدم بطلب للØصول على الجنسية، إلا أن الØصول عليها غير مضمون، وإذا ما Øصل عليها Ø£Øد، Ùإن هذا يزيد الØياة تعقيداً (كما اكتش٠ذلك آلا٠من سكان القدس الشرقية) لأن الأردن يعطي جواز سÙر أردني مؤقت للمقدسيين الذين لا جنسية لديهم ولا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ù‡Ù… بالدخول إذا Øصل Ø£Øدهم على الجنسية الإسرائيلية لكونه مقدسياً شرقياً.
يتم توثيق الإقامة الإسرائيلية من خلال الهوية الإسرائيلية الزرقاء التي ÙŠØصل عليها المقدسيون عند بلوغهم السادسة عشرة من عمرهم. هذه الهوية ØªØ³Ù…Ø Ù„Ù„Ù…Ù‚Ø¯Ø³ÙŠÙŠÙ† السÙر من والى القدس وإلى إسرائيل. ومع ذلك، Ùإن هذه الهوية الإسرائيلية صالØØ© Ùقط طالما يعيش المرء ÙÙŠ القدس. وإذا ما ترك القدس Ù„Ùترة طويلة، Ùإنه ÙŠÙقد الØÙ‚ ÙÙŠ العيش Ùيها أو Øتى ÙÙŠ زيارتها، ويعامل كسائØØŒ ويØÙ‚ للإسرائيليين أن يتØكموا ÙÙŠ الأماكن التي يستطيع زيارتها. وهذا يقودني إلى موضوع عبور الØدود الدولية.
كما هي العادة ÙÙŠ أي ØÙÙ„ زÙاÙØŒ Ùإن الضيو٠يأتون من أماكن قريبة وبعيدة.  تمكن الزوار الآتون من الولايات المتØدة الأميركية من دخول البلاد، ولكن بعد استجواب قاس وغير ضروري على الØدود. ÙÙŠ مطار بن غوريون، كان على شقيقتي وزوجها من طائÙØ© المانونايت تقديم تÙسير لماذا ÙŠØمل ابنهما اسم “جميل” وهو اسم عربي. وتم اØتجاز شقيقي لمدة أربع ساعات، واتهم بالكذب لانه قال للإسرائيليين بصدق أنه ولد ÙÙŠ ولاية نيو جيرسي.
 ÙÙŠ Øين تم تأخير ومضايقة بعض Ø£Ùراد العائلة، ولكنهم أخيراً تمكنوا من العبور. واستطاعت مجموعة أخرى منهم ومن الأصدقاء الذين يعيشون ÙÙŠ الأردن التملص من الاستجواب على الØدود. هذا بالإضاÙØ© إلى أن مجموعة أشخاص من الكنيسة مؤلÙØ© من 28 أردنياً، تقدموا بطلبات للØصول على تأشيرة جماعية للدخول إلى الأراضي المقدسة. تجري الوكالة السياØية مثل هذه الزيارات بصورة منتظمة وأصرت على أن يتم تقديم طلبات التأشيرة قبل شهر من موعد السÙر. وهكذا Ùعلوا. ولكن قبل يوم واØد من الزÙا٠(أي بعد يومين من الموعد المقرر للسÙر) جاء رد وزارة الداخلية الإسرائيلية Ø¨Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ùقط ل18 شخصا٠من أصل 28 بالزيارة.  من بين الذين تم رÙضهم راعي كنيسة الاتØاد المسيØÙŠ الإنجيلية ÙÙŠ عمان وزوجته (اللذان زارا الضÙØ© الغربية عدة مرات) ورجل أردني ÙÙŠ السبعين من عمره وامرأة متقاعدة واثنين من بنات أخوتها. ومن هؤلاء ال 18 Ùإن عشرة منهم Ùقط قرروا أن يقوموا بالرØلة، وامتنع الباقون عن السÙر من دون الزوج أو دون Ø£Ùراد العائلة الذين تم رÙضهم بشكل تعسÙÙŠ.
ولكن لماذا زÙاÙان؟ تعمل ابنتنا تمارا ÙÙŠ القدس، وتستخدم سيارة تØمل لوØØ© صÙراء إسرائيلية (ولكي أكون دقيقاً Ùإن هذه السيارة هي سيارتي). تستطيع تمارا أن تقودها بين القدس وبيت جالا دون مشكلة بينما لا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ø¹Ù„Ø§Ø¡ØŒ الذي يعيش ÙÙŠ بيت جالا، بالسÙر إلى أو الإقامة ÙÙŠ القدس دون تصريØ. كما لا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ù‡ بقضاء ليلة ÙÙŠ القدس أو بقيادة السيارة ما لم ÙŠØصل على ØªØµØ±ÙŠØ Ø®Ø§Øµ. والØصول على هذه Ø§Ù„ØªØµØ§Ø±ÙŠØ Ù‡ÙŠ عملية شبه مستØيلة إذا كان المرء غير مقيم ÙÙŠ القدس.
إن التقدم بطلب لمّ شمل الأسرة Øتى يتمكن من السÙر والبقاء ÙÙŠ القدس وإسرائيل هو أمر معقد للغاية. وهذه العملية التي كانت تØتاج سابقا إلى سنوات قليلة تأخذ الآن أكثر من 10 أعوام والØصول على Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ ØºÙŠØ± مضمون. ومن أجل البدء ÙÙŠ عملية Ø¥Øضار Ø£Øد الزوجين للعيش (وقيادة السيارة) ÙÙŠ القدس، ÙŠØتاج المرء إلى إثبات أن القدس Ùˆ/ أو إسرائيل هي مركز Øياته.
يشجع المØامون بشدة الأزواج توثيق ارتباطهم بالقدس، والزواج ÙÙŠ القدس هو Ø£Øد هذه التوثيقات. ولكن بالنظر إلى أن علاء وأÙراد عائلته وأصدقاءه يعيشون ÙÙŠ بيت جالا Ùمن المØتمل أن ÙŠØدث ذلك بعض المشكلات، إذ ÙÙŠ Øين أنه من الممكن الØصول على إذن لبعض Ø£Ùراد الأسرة Ù„Øضور عرس ÙÙŠ القدس، Ùإنه من الصعب جدا الØصول على ØªØµØ§Ø±ÙŠØ Ù„Ù„Ø¬Ù…ÙŠØ¹ ومن هنا جاءت Ùكرة إقامة زÙاÙين، واØد تلو الآخر، يكون الأول ÙÙŠ الرابعة من بعد الظهر ÙÙŠ بيت جالا يتبعه ØÙÙ„ زÙا٠آخر ÙÙŠ الساعة 6:30 مساء ÙÙŠ القدس ومن ثم العودة إلى بيت Ù„ØÙ… من أجل ØÙÙ„ الاستقبال.
إن تنÙيذ مثل هذا الكابوس اللوجستي يكون ممكناً Ùقط مع منتج Ø£Ùلام يستطيع أن يلعب بأربع تÙاØات ÙÙŠ الهواء ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت. ولØسن الØظ، Ùإن ابني بشارة كان قادراً على ان يقوم بمثل هذا العمل الÙØ°. بالنسبة للعريس والإشبين وأÙراد العائلة المقربين Ùقد تم استخدام ØªØµØ§Ø±ÙŠØ Ø¯Ø¹ÙˆØ© الزÙا٠التي استلمت من الإدارة المدنية الإسرائيلية ÙÙŠ عتصيون.
لم يكن السÙر من بيت جالا إلى القدس أمرا سهلا. كان على Øاملي Ø§Ù„ØªØµØ§Ø±ÙŠØ Ø¨Ù…Ø§ ÙÙŠ ذلك العريس وعائلته استخدام الطريق عبر نقطة التÙتيش عند قبر راØيل (وهي أطول).  والآخرون ممن ÙŠØملون جوازات سÙر أجنبية أو هوية القدس (بما ÙÙŠ ذلك المجموعة الأردنية) يمكنهم استخدام الطريق عبر نقطة التÙتيش عند النÙÙ‚ وهي أسرع بكثير (وكثيرا ما تÙستخدم من قبل المستوطنين). لقد كنت ÙÙŠ الØاÙلة التي اتخذت طريق النÙÙ‚ ولكن تم إيقاÙنا أيضاً وصعد جندي إلى الØاÙلة وتØقق من هوية كل مساÙر. أخذ الجندي الشاب وقته وتوق٠مستجوباً امرأة من أقاربي Øسنة المظهر. عندما تدخلنا مع الضابط المسؤول عنه والذي جاء ليسأل عن سبب التأخير أجاب الجندي باللغة العبرية مستخدماً كلمة mazgan  وتعني تكيي٠الهواء.
يبدو أن الجندي الواق٠ÙÙŠ Øرارة النهار ÙŠÙضل البرودة داخل الØاÙلة المكيÙØ© عن الØرارة الشديدة ÙÙŠ الخارج. وبما أننا تأخرنا كان علينا معرÙØ© ما هي Ø£Ùضل (وأرخص وسيلة للتواصل)Ø› كان لدى الجميع هات٠خليوي ولكن الهوات٠الÙلسطينية المØمولة التابعة لشركتي جوال والوطنية لا تعمل ÙÙŠ القدس وبعض شركات الخليوي الإسرائيلية ليست لديها عقود مع الشركات الÙلسطينية.
ولØسن الØظ، Ùإن رئيس خدماتنا اللوجستية كان لديه كارتان للخلوي (SIM Card)ØŒ واØد مع جوال والثاني مع أورنج ونجØنا ÙÙŠ التواصل مع بعضنا بشأن التأخير عند نقطة التÙتيش وتمكنا من الوصول إلى كنيسة الناصري ÙÙŠ شارع نابلس عند الساعة 6:45. كما أن العريس الذي جاء مع Ø£Øد الأصدقاء وكانا ينتظران على الجانب الآخر من نقطة التÙتيش وصل ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت تقريباً . وكانت العروس ÙÙŠ سيارة مكيÙØ© لأØد أصدقائها المقدسيين تدور Øول الكنيسة Øتى وصل العريس ووصلت ØاÙلتنا وجرى ØÙÙ„ زÙا٠ثان، ثم عدنا إلى Øيث سيجري ØÙÙ„ الاستقبال الذي استمر Øتى بعد منتص٠الليل.
بعد زÙاÙين وعشرات من نقاط تÙتيش وشد الأعصاب والصعوبات، قرر العروسان قضاء شهر العسل ÙÙŠ تايلاند. وبما أنه غير Ù…Ø³Ù…ÙˆØ Ù„Ù„Ø¹Ø±ÙŠØ³ استخدام مطار بن غوريون، Ùهذا يعني نقطة عبور صعبة أخرى سينبغي تجاوزها وهي جسر الملك Øسين.
أرسل تعليق
يجب عليك الدخول لإرسال تعليق .