سبتمبر 18 2015
أنسنة الاعلام: “عيون الØرامية†نموذجاً
زاوية تكوين/موقع عمان نت
بقلم داود ÙƒÙتّاب *
يعاني الإعلام العربي من مشكلة عضوية تتمثل ÙÙŠ الإÙراط بالتعميم وعرْض الإØصائيات مع تجاهل٠للقصص الإنسانية والتركيز على Øالات شخصية Ù„Ø´Ø±Ø Ù‚Ø¶Ø§ÙŠØ§ كبرى، ÙالصØÙيون والإعلاميون ÙŠÙضلوا الأرقام على الØالات رغم أن كلاهما ضروري لنقل الصورة، ووضعها ÙÙŠ سياقها المناسب. وأÙضل المقالات والريبورتاجات، والأÙلام الوثائقية والروائية كذلك، هي التي تركز على نقل صورة إنسانية، ثم تضع تلك القصة ÙÙŠ الإطار العام من خلال أرقام وإØصائيات.
لدى إجراء مسØ٠سريع٠لأÙلام تصوّر قضايانا المصيرية مثل القضية الÙلسطينية، تجد أن هذه الأÙلام تØكي قصة شعب٠من خلال صور وراوي وتعكس Ø£Ùكاراً عمومية، ÙÙŠ Ù…Øاولة خاطئة لنقل صورة شعب٠كل Ø£Ùراده مقاومون وأبطال، ولا ذكْر أو Ù…Øاولة لعرْض صور مختلÙØ© تعكس التعددية والاختلا٠لدى كل شعب. ورغم Ùشلنا الذريع ÙÙŠ نقل الصور الإنسانية متعددة الأبعاد، إلا أننا نشكو ÙÙŠ الوقت Ù†Ùسه بأن العالم ينظر إلينا بصورة نمطية!
نجوى نجار مخرجة Ùلسطينية عاشت ÙÙŠ السعودية والأردن والولايات المتØدة، وتقيم Øالياً ÙÙŠ القدس، وقد استطاعت تجاوز تلك القاعدة ÙÙŠ Ùيلمها الروائي الطويل الثاني “عيون الØراميةâ€ØŒ المستوØÙ‰ من بطولات المقاومة، وخرَج عن المعتاد لينقل صورة الإنسان الÙلسطيني بمستوياته المختلÙØ© وتناقضاته وتعقيداته.
ÙÙŠ عملها الجديد، بعد Ùيلمها الأول “المر والرمانâ€ØŒ كسرت نجوى نجار الصورة النمطية عبر تقديمها قصة Ùريدة Øدثت خلال الانتÙاضة الأولى، ولم يهتم بها الأعلام كثيراً، رغم أنه من المÙترض أن تنال أهمية قصوى. إنها قصة القناص الÙلسطيني ثائر كايد Øمّاد من قرية سلواد (يقدمه الممثل المصري المتميز خالد أبو النجا) الغاضب من استمرار الإهانات التي يتلقاها عند نقاط التÙتيش، Ùقام يقتل Ø£Øد عشر جندياً من جنود الاØتلال Ø¨Ø³Ù„Ø§Ø Ù‚Ø¯ÙŠÙ… من دون أن يمس مدنياً واØداً، رغم توÙر إمكانية قنص مستوطنة جاءت لتقديم الطعام إلى جنود الاØتلال.
اجتهدت نجار ÙÙŠ عرض النضال الوطني للÙلسطيني المسيØÙŠ ضد الاØتلال من خلال تجسيد علاقة بطل الÙيلم بالراهبة والخوري، اللذين ÙˆÙرا له معاينة طبية، ÙˆØماية من الاØتلال، وزيارة لقبر زوجته هدى ÙÙŠ مقبرة مسيØية. المخرجة التي كتبت السيناريو أيضاً، لا ØªÙˆØ¶Ø Ø¥Ù† كان البطل مسيØياً أم لا، لكن التعددية التي عرضتها تظهر عمق الوØدة الوطنية وسموّها على ما عداها.
لم تتوق٠عمليات كسر القوالب التقليدية، Ùتنقلنا نجار إلى المجتمع النابلسي متعدد الخلÙيات الاجتماعية والاقتصادية، ونتعر٠على شخصيات من الطبقة الوسطى، ومنهم أبو أنس (تمثيل وليد عبد السلام) ووسام (تمثيل خالد المصو)ØŒ إلى رجل الأعمال عادل (تمثيل سهيل Øداد).
نتعر٠على نساء متنوعات متعددة، Ùتؤدي بطلة الÙيلم ليلى (تمثيل سعاد الماسي) دوراً اجتماعياً متناقضاً، نوعاً ما، ولا تنسى نجوى نجار ÙÙŠ Ùيلمها الرائع بأن Ù…Øور القضية الÙلسطينية ÙÙŠ عصرنا الØالي هو الصراع على الأرض، وتعالج هذا المØور بعرض التناقض الذي يلمسه كل Ùلسطيني Ùيما يتعلق بالعلاقة مع الاستيطان، وتكي٠البعض معه تØت ذرائع ÙˆØجج واهية.
ترسم المخرجة صورة الصراع على الأرض بتناول مشكلة المياه وتØكم الإسرائيليين (بتعاون بعض الÙلسطينيين) عبر التØكم بمنابع المياه وتØويلها لخدمة المستوطنات والمستوطنين.
لكل من يعتقد أنه ÙŠÙهم القضية الÙلسطينية، ويعي معنى مقاومة الاØتلال، Ùإن “عيون الØراميةâ€Â يوÙر Ù…Ùاجأة صادمة، Øيث يعرض الØياة تØت الاØتلال خلاÙاً لما يتم مشاهدته يومياً ÙÙŠ نشرات الأخبار، أو قصص البطولة Ø£Øادية البعد.
جرى تصوير الÙيلم ÙÙŠ مدينة نابلس والري٠الÙلسطيني، ويروي Øياة شعب مقاوم من خلال قصص إنسانية مليئة بالتعقيدات والتناقضات وتعدد المستويات، وهو يعرض Øالياً ÙÙŠ صالة سينما بريمير/ بركة مول ÙÙŠ الصوÙية لغاية آخر الشهر.
* داود كتّاب: مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي. أسس العديد من المØطات التلÙزيونية والإذاعية ÙÙŠ Ùلسطين والأردن والعالم العربي.
أرسل تعليق
يجب عليك الدخول لإرسال تعليق .