نوفمبر 19 2001
الØÙ‚ اجماعي أم الØÙ‚ الÙردي؟… قراءة ÙÙŠ تصريØات البرÙيسور سري نسيبه
الجدل الØاد الجاري Øول تصريØات البرÙيسور سري نسيبه ليست غريبة عليه. ÙÙÙŠ Ø£Øد الأيام تلقى هجوماً من طلابه ÙÙŠ جامعة بيرزيت يسبب إقتراØÙ‡ امكانية ضم الضÙØ© الغربية وغزه الى اسرائيل من أجل إجبار اسرائيل على Ø¥Øترام الØقوق الÙردية للÙلسطينين الذين يسكنون ما بين النهر والبØر . وككل ننبي كانت أقواله انذاك سابقه لأوانه ولم ÙŠÙهمه سوى القله. الا أن مرور السنوات جلبت للمÙكر الÙلسطيني العديد من المؤيدين والمناصرين الذين أصبØوا يكرروا Ø£Ùكاره متØدين الدوله اليهوديه على Ø£Øد الأمرين الزواج أم الطلاق . الزواج هنا يتطلب إقامة دوله ثنائية القوميه لكاÙØ© مواطنيها من عرب ويهود والطلاق هو Ùكره دوليتين لشعبين.
ولما كان الإجماع الÙلسطيني Ù„Ùكرة الدوله الÙلسطينيه المستقله ÙÙŠ الضÙÙ‡ والقطاع وغزه ØŒ ولما أصبØت لهذه الÙكرة إجماع دولي وشبه إجماع اسرائيلي Ùرض علينا البرÙيسور نسيبه ضرورة معالجة موضوع Øساس كان للآن موضوع إجماع لدى الشعب والقيادة الÙلسطينيه.
من موقعه كرئيس لجامعة القدس وبعد تعينه ممثلاً سياسياً لمنظمة التØرير الÙلسطينيه ÙÙŠ القدس جاء التØدي الجديد من نسيبه على شكل Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ù…Ø§ أسماه بضرورة تØديد اولويات الشعب الÙلسطيني بين الØÙ‚ الÙردي والØÙ‚ الجماعي .
يقول نسيبه أنه من مؤيدي الØÙ‚ الÙردي لكل Ùلسطيني العيش بØريه ÙÙŠ بلده ،ومسكنه ÙÙŠ وطنه التاريخي Ùلسطين أينما كان هذا المنزل أو تلك البلدة . ولكن نسيبه يعتر٠أن موقÙÙ‡ هذا – من ضرورة تنÙيذ الØÙ‚ الÙردي – لم ÙŠØظى بالإجماع الÙلسطيني ØŒ وبدل من هذا Ùقد إختار الشعب والقيادة Ùكرة الدوله الÙلسطينيه المستقله الى جانب دولة اسرائيل ضمن Øدود الرابع من Øزيران وبذلك Øسب نسيبه يكون الشعب الÙلسطيني قد Ùضل الØÙ‚ الجماعي على الØÙ‚ الÙردي .
ومن هذا المنطق يقول نسيبه أنه لا بد من إعادة النظر ÙÙŠ العديد من المواق٠التقليديه الÙلسطينيه . Ùالبنسبه لنسيبه Ùإن موضوع الØÙ‚ الجماعي ÙÙŠ دولة مستقله ØŒ لا يمكن أن يتØقق ÙˆÙÙŠ Ù†Ùس الوقت يتم إعادة أربع ملايين لاجئ Ùلسطيني الى الدوله الإسرائيليه التي يواÙÙ‚ مؤيدي الدوله الÙلسطينية على وجودها .
ومن هنا Ùإن نسيبه يعتبر أن رÙض اسرائيل لعودة أربعة ملايين عربي الى دوله غالبيتها مواطنين يهود سيؤثر سلباً على وضعها ØŒ وديمقراطيتها ولذلك يعتبر نسيبه ان الجانب الÙلسطيني من شعب وقيادة قد تنازل ضمنياً على تنÙيذ ØÙ‚ العودة عند اعتناقه مبدء الدولتين لشعبين ØŒ ولكن المشكله هي أن المÙاوض الÙلسطيني قد قرر التنازل عن تنÙيذ ØÙ‚ العوده دون إعلام الشعب بهذا الموقÙ.
ويستمر المÙاوض السابق الÙلسطيني بالقول أن أمر التنازل عن تنÙيذ ØÙ‚ العودة معرو٠أيضاً للجانب الإسرائيلي والجهه الوØيده التي لم يتم مواجهتها والتناÙØ´ معها Øول هذا الموضوع هو الشعب الÙلسطيني بشكل عام واللاجئون بشكل خاص.
اذاً تكتيك نسيبه والذي لا شك ÙŠØظى بدعم غير معلن من القيادة الÙلسطينيه يتركز على ضرورة ÙØªØ Ø§Ù„Ù†Ù‚Ø§Ø´ Øول تنÙيذ ØÙ‚ العودة . Ùالسؤال المطلوب ايجابته ليس اذا Ù†ØÙ† مع أو ضد ØÙ‚ العودة ØŒ ولكن السؤال الصعب هو هل نريد دوله Ùلسطينيه مسستقله مع تنازل عن تنÙيذ ØÙ‚ العودة ØŒ أم نريد تنÙيذ ØÙ‚ العودة Øتى ولو كان ذلك على Øساب عدم تØقيق مطلب Øد الادنى الÙلسطيني ÙÙŠ إقامة دوله مستقله على جزء من Ùلسطين التاريخيه .
أرسل تعليق
يجب عليك الدخول لإرسال تعليق .